اخبار عالمية

الرئيس الأمريكي يزور هاواي .. ويلتقي الناجين من الحرائق

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ولاية هاواي لمعاينة الدمار الواسع الناجم عن حرائق الغابات الأخيرة في ماوي ( إحدى أكبر الجزر في هاواي) ولقاء الناجين.

وتأتي زيارة الرئيس بايدن إلى ماوي بعد نحو أسبوعين على اشتعال حرائق ضخمة أججتها رياح عاتية في بلدة لاهاينا، ما أسفر عن وفاة 114 شخصا على الأقل.

ويتوقع أن يقوم الرئيس الأمريكي بجولة في مروحية لتفقد الأضرار يليها إعلان عن تمويل إضافي لعمليات الإغاثة وتعيين منسق للاستجابة الفدرالية.

وقال بايدن الذي توجه إلى هاواي من نيفادا في بيان له”أعرف أن شيئا لا يمكنه الحلول مكان فقدان أحد ما.. سأبذل كل ما في وسعي لمساعدة ماوي على التعافي وإعادة البناء بعد هذه المأساة”.

ويشير سكان ماوي إلى أن عمليات العثور على الناجين وتحديد هويات الجثث التي يتم انتشالها تسير ببطء شديد، منتقدين استجابة الحكومة المتأخرة.

وبينما مشطت فرق البحث حوالى 85 في المائة من منطقة البحث، فإن استكمال العمل في المناطق المتبقية قد يستغرق أسابيع، وفق ما قال حاكم هاواي جوش جرين لوسائل الإعلام، موضحا أن حرارة الحريق الشديدة تعني أن استعادة بعض الرفات “بشكل ذو معنى” سيكون أمرا مستحيلا.

يذكر أن الطقس الحار في هاواي تسبب في نشوب حرائق مستعرة، وتفاقمت حدة النيران بسبب الرياح العاتية التي تغذيها قوة الإعصار “دورا” الذي ضرب منطقة المحيط الهادئ على بعد مئات الكيلومترات جنوبي الولاية، وأسفرت عن تدمير معالم سياحية رئيسية، بما في ذلك مدينة لاهيانا الشهيرة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى